هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل
Mezo.me

 

 دلالة استعمال صيغة الفعل الماضي في أول سورة النحل؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النيزك المغربي
المدير العام الاول
المدير العام الاول
النيزك المغربي


الجنس : ذكر
المشاركات : 555
تاريخ التسجيل : 28/01/2012
العمر : 29
الاقامة : المغرب
اللعبة المفضلة : دلالة استعمال صيغة الفعل الماضي في أول سورة النحل؟ Pes_2010
الاوسمة : دلالة استعمال صيغة الفعل الماضي في أول سورة النحل؟ Empty


دلالة استعمال صيغة الفعل الماضي في أول سورة النحل؟ 7610

دلالة استعمال صيغة الفعل الماضي في أول سورة النحل؟ Empty
مُساهمةموضوع: دلالة استعمال صيغة الفعل الماضي في أول سورة النحل؟   دلالة استعمال صيغة الفعل الماضي في أول سورة النحل؟ I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 26, 2012 11:24 am

دلالة استعمال صيغة الفعل الماضي في أول سورة النحل؟ 685685

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ


*ما دلالة استعمال صيغة الفعل الماضي في أول سورة النحل؟(د.فاضل السامرائى)



قال تعالى في بداية سورة النحل (أَتَى أَمْرُ اللّهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ {1}).
الفعل الماضي في اللغة العربية ليس بالضرورة أن يكون لما قد حصل فقد يكون
لما شارف الوقوع وقد يكون للمستقبل الذي سيقع بعد قرون كذكر أحداث يوم
القيامة في القرآن ، وأحياناً يُستعمل الفعل
المضارع للماضي البعيد كقوله تعالى (فلم تقتلون أنبياء الله). الزمن في
اللغة العربية ليس بالبساطة التي نتصورها فالفعل الماضي له 16 زمناً في
اللغة. فما المقصود بقوله تعالى (أتى أمر الله)؟ هو ليس بالضرورة يوم
القيامة فقد يكون النصر الذي أشرف على المجيء فلا تستعجلوه ولكنه تأكيد
بأنه سيقع. يذكر الماضي للدلالة على التيقن من وقوعها كما يصف أحداث يوم
القيامة فالأحداث المستقبلية هي بدرجة تحققها مثل الأحداث التي حصلت فليس
في الفعل الماضي شك فهي بمنزلة ما مضى من الأحداث وهو حاصل وآتٍ آت قد
يكون اقترب أو شارف على الوقوع وقد يحتمل أن يكون النصر وقد يحتمل القيامة.
كما نقول قد قامت الصلاة في أذان الإقامة.

*لم بدأت السورة بالفعل أتى و ليس جاء؟


إذا
نظرنا في القرآن كله نجد أنه لم تستعمل صيغة المضارع للفعل جاء مطلقاً ولا
صيغة فعل أمر ولا إسم فاعل ولا إسم مفعول وإنما استعمل دائماً بصيغة
الماضي. أما فعل أتى فقد استخدم بصيغة المضارع.


من الناحية اللغوية: جاء تستعمل لما فيه مشقة أما أتى فتستعمل للمجيء بسهولة ويسر ومنه الالمتياء وهي الطريق المسلوكة.

قال تعالى في سورة النحل (أَتَى أَمْرُ اللّهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ {1})
وقال تعالى (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن
قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ وَمَا كَانَ
لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ فَإِذَا جَاء
أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ (78))
هنا أشقّ لأن فيه قضاء وخسران وعقاب.

((((أتى أمر الله فلا تستعجلوه) سورة النحل آية 1 الأمر أتى من الله وهو في طريقه للوصول ثم تحقق وجاء بعد سنوات))) من برنامج الكلمة وأخواتها.

*ما
الفرق بين قوله تعالى (أَتَى أَمْرُ اللّهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ (1)
النحل) وقوله (فَإِذَا جَاء أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ
هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ (78) غافر) ؟


هناك لم يأت بعد (أَتَى أَمْرُ اللّهِ)
فلا تستعجلوه هو قَرُب، أتى يدل على الماضي أنه اقترب لم يصل بعد فلا
تستعجلوه، (فَإِذَا جَاء أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ) هنا الأمر واقع
لأن فيه قضاء وخسران أي المجيئين أثقل؟ (فَإِذَا جَاء أَمْرُ اللَّهِ
قُضِيَ بِالْحَقِّ) أثقل، يصور مشهداً واقعاً أما في الآية الأولى لم يأت
بعد ولم يقع بعد فمع الذي لم يأت بعد استعمل أتى ولما حصل ما وقع وما فيه
من قضاء وخسران استعمل جاء. إذن الإتيان والمجيء بمعنى لكن الإتيان فيه
سهولة ويسر أما المجيء ففيه صعوبة وشدة ويقولون السيل المار على وجهه يقال
له أتيّ مرّ هكذا يأتي بدون حواجز لأنه سهل. (حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى
وَادِي النَّمْلِ (17) النمل) ليس هنا حرب، (وَجَاؤُواْ أَبَاهُمْ عِشَاء
يَبْكُونَ (16) يوسف) هذه فيها قتل. إذن هنالك فروق دلالية بين جميع كلمات
العربية سوءا علمناها أو لم نعلمها. رأي الكثيرين من اللغويين قالوا ليس
هناك ترادف في القرآن إلا إذا كانت أكثر من لغة (مثل مدية وسكين) ولا بد أن
يكون هناك فارق
دلالة استعمال صيغة الفعل الماضي في أول سورة النحل؟ 99087634





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://th3pro.forumarabia.com
 
دلالة استعمال صيغة الفعل الماضي في أول سورة النحل؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لمسات بيانية في سورة الكهف
» قبس من دعاء الله في خواتيم سورة البقرة ودعاء الرسول في الطائف و(احد) والمسلمين في الخندق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاقسام العامة :: المنتديات الإسلامية على مذهب السنة و الجماعة :: القرآن الكريم-
انتقل الى: